الأسئلة الشائعةicon

  • زيارة شركة الكهرباء المناطق الريفية "تنوير" أو بزيارة مكاتب الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار/ شركة عمان للاستثمارات والتمويل* وتقديم طلب للإطلاع على الفواتير القديمة.
  • طلاع على الفاتورة إلكترونيا من خلال الموقع الآتي: www.electricity.com.om بعد أن يسجل حسابا خاصاً فيه.
  • تفعيل خدمة الرسائل النصية وذلك بتسجيل رقمه لدى مركز الاتصالات لشركة الكهرباء المناطق الريفية "تنوير" 80077787.
  • التواصل هاتفيا مع مركز الاتصالات لشركة الكهرباء المناطق الريفية "تنوير" 80077787 وتقديم استفساره وسيعمل الفريق على توفير المعلومات اللازمة

فيما يخص الفاتورة الإكترونية: التواصل مع مركز الاتصالاتلشركة تنوير على 80077787 وتسجيل رقم هاتفه وبريده الالكتروني لدى الشركة لاستلام فاتورته الكترونيا أو الاطلاع على فاتورته من خلال الموقع الالكتروني www.electricity.com.om بعد التسجيل في الموقع.

فيما يخص الفاتورة المطبوعة: يقوم بزيارة مكاتب مركز الاتصالاتلشركة الكهرباء المناطق الريفية "تنوير" 80077787 بمنطقته أو مكاتب الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار/ شركة عمان للاستثمارات والتمويل* وطلب نسخة من فاتورته الأصلية.

الدفع نقدًا: بإمكانه الدفع من خلال أيٍ من أجهزة الشركة العمانية للإستثمار والتمويل في كل فروع مسقط أو الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار لباقي محافظات السلطنة.
الدفع بالشيكات (جميع المناطق عدا مسقط): يجب أن تكون الشيكات باسم الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار مع ذكر رقم حسابه الموضح في فاتورته و إرفاق الفاتورة مع الشيك.(يتم قبول الشيكات المسطرة فقط).

أجهزة الدفع الالكتروني: باستطاعة مشتركي شركتي تنوير الدفع بواسطة كشكات الشركة العمانية للاتصالات عمانتل، ONEIC

الموقع الإلكتروني المشترك لشركات التوزيع: من خلال الموقع الالكتروني www.electricty.com.om بعد أن يسجل حسابا خاصاً فيه.

طريقة أخرى: توفر بعض البنوك الرائدة خيارات بديلة للدفع، وبإمكان المشترك الاطلاع عليها في الجهة الخلفية للفاتورة.

تعكس قيمة الاستهلاك الشهري المذكورة في فاتورته القراءة الموجودة على العداد لتلك الفترة ، وللتحقق من قيمة استهلاكه بامكانه مقارنته مع قراءة العداد الموجود في منزله، إذا وجد بأن القيمة غير متوافقة مع القراءة بإمكانه الاتصال أو زيارة أقرب مكتب لشركة تنوير أو فروع الشركة العمانية للاستثمار والتمويل أو الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار للتحقق من الموضوع.

إن كان يظن بأن العداد لا يعمل بشكل سليم بإمكانه أن يطلب من تنوير ارسال أحد موظفيها لفحص العداد. يجب أن يدفع للحصول على هذه الخدمة. مع العلم انه في بعض الاحيان يتم تقدير قيمة الاستهلاك بناءا على تاريخ استهلاك الكهرباء في مثل ذلك الوقت من السنة.

دفع الفاتورة مسبقاُ بمبلغ مساوٍ لقيمة الفواتير السابقة، علماً بأنه سيتم اقتطاع المبلغ بشكل تلقائي عند اصدار الفاتورة، كما أن للمشترك فترة تمتد لغاية 60 يوماً قبل أن يتم فصل الكهرباء عن منزله.

على الفاتورة إلكترونيا من خلال الموقع الآتي: www.electricity.com.om بعد أن يسجل حسابا خاصاً فيه

تقوم الشركة بتقدير قيمة استهلاك المشترك نظراً لعدم وجود قراءة فعلية للعداد وهذا التقدير عبارة عن متوسط استهلاكه الشهري بناءً على استهلاكه في الشهور الماضية.

للتحقق من استهلاك المشترك خلال تلك الفترة بإمكانه مقارنته بقراءة العداد الموجود في منزله.

إذا وجد بأن القيمة غير متوافقة مع الاستهلاك بامكانه الاستعلام لدى أحدى مكاتب تنوير التي تخدم منطقته أو أيٍ من فروع الشركة العمانية للاستثمار والتمويل أو الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار من خلال طلب تعديل وسيقومون بتعديل الفاتورة. أو يمكنه أن يدفع الفاتورة كما هي وسيتم تعديلها حسب القراءة القادمة، حيث سيتم دفع المبلغ كرصيد في فاتورته.

لدى كل فئة من المشتركين قيمة تعرفة مختلفة، حيث يتم تحديدها من قبل مجلس الوزراء وبرقابة من هيئة تنظيم الكهرباء. وبامكانك معرفة قيمة التعرفة الخاصة بك في الجزء الخلفي للفاتورة.

تعمل الحرارة على زيادة استهلاك الكهرباء نظراً لاستخدام أجهزة التكييف طوال الوقت والقيام بإخفاض درجة الحرارة من 23 إلى 20 أو 18 درجة سيليزية الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك جهاز التكييف للكهرباء بشكل أكبر، و بشكل عام جميع الأجهزة الالكترونية يزيد استهلاكها للكهرباء خلال فصل الصيف وذلك لأنها تحتاج إلى طاقة إضافية لأنظمة التبريد الموجودة بداخلها.

لا تؤثر فترة الأعياد على دورة الفوترة بتاتاً حيث تم تحديد الدورة بشكل منتظم ويقوم نظام الفوترة بضبط أي تأثير ناجم عن تأخرلقراءة العداد في تلك الفترة.

تعكس كل فاتورة قراءة العداد الخاص بكل مسكن، ولهذا أن كان بالشقة أكثر من عداد وإن كنت تتشارك مع أشخاص آخرين في الشقة فيجب أن تتفقوا فيما بينكم حول كيفية تقسيم مبلغ فاتورة الكهرباء.

(على سبيل المثال: استهلاك المشترك من الكهرباء لأحد الشهور كان 3000 كيلو واط وحدث تأخر في قراءة العداد، هل سيضطر المشترك إلى دفع سعر الـ 3001-5000؟)

التأخير الذي يطرأ على قراءة العداد لا يؤثر بتاتاً على رسوم التعرفة المطبقة، على سبيل المثال إذا حصل تأخير في قراءة العداد لعدة أيام فإن نظام الفورتة سيقوم بضبط هذا التأخير وبالتالي سيقوم المشترك بدفع القيمة الصحيحة لاستهلاكه خلال فترة القراءة.

إذا ظن المشترك بأن العداد لا يعمل بشكل سليم، يمكنه عمل الآتي:
  • الاتصال بمركز الاتصالات لدى الشركة على 80077787 وطلب عمل فحص لعداده.
  • يجب أن يدفع للحصول على هذه الخدمة.
  • زيارة أي فرع من فروع تنوير في منطقته وطلب عمل فحص للعداد.

تجتهد تنوير حتى تنتهي من قراءة العدادات في الوقت المحدد لأنها من أولوياتها،في هذه الحالة بإمكان المشترك أن يتواصل مع مركز الاتصالات بالشركة واعطاء الشركة قيمة القراءة الحالية وبناءا عليها يتم اصدار الفاتورة. على أية حال، التأخيرات التي تطرأ على قراءة العداد لا تؤثر بتاتاً على رسوم التعرفة المطبقة. على سبيل المثال، إذا كان هنالك تأخير في قراءة العداد لعدة أيام فإن نظام الفوترة سيقوم بضبط هذا التأخير وبالتالي سيقوم المشترك بدفع القيمة الصحيحة لاستهلاكه خلال فترة القراءة.

نعم بإمكانه قراءة العداد وتسجيل القراءة لدى مركز الاتصالات على 80077787 أو من خلال زيارة مكاتب الشركة أو عبر الرسائل النصية. بإمكانه كذلك تسليم القراءة عبر الموقع الالكتروني لشركة تنوير. الرجاء زيارة الموقع الالكتروني لشركة لمعرفة المزيد من التفاصيل حول خاصية القراءة الذاتية للعداد.

بإمكانه الاتصال بمركز الاتصالات أو زيارة مكتبهم الموجودة في منطقته والاستعلام حول قيمة فاتورته و قراءة العداد. علماً بأنه يفضل اصطحاب صورة من قراءة العداد عند زيارته لمكتب الشركة حتى يتمكن الموظفون من مساعدته.

كيف بإمكان المشترك تقديم شكوى ان لم يكن راضٍ تماماً عن فاتورته؟?

- يجب على المشترك القيام بدفع مبلغ الفاتورة المختلف عليه والذي سيتم تقديره وفقاً لسجل استهلاك المشترك في الشهور الماضية.

- يجب على المشترك التقيد بالخطوات المذكورة أدناه لمساعدته في تقديم شكوى حول مبلغ الفاتورة المختلف عليه.

- يجب على المشترك متابعة الشكوى التي قام بتقديمها.

بامكانه زيارة مكاتب تنوير الموجودة في منطقته و طلب سجل فواتيره السابقة.

الاتصال بمركز الاتصالات الشركة والاستفسار حول الموضوع وسيقومون بمساعدته على 80077787

إن الشركة العمانية للاستثمار والتمويل والشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار متعاقدتان مع شركات توزيع الكهرباء في السلطنة وتقومان بتوفير الخدمات التالية:

1. قراءة العداد (لا يغطي فحص العداد)

2. الفواتير

OIFC: الشركة العمانية للاستثمار والتمويل

مركز الاتصالات : 24727272

ONEIC: الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار

مركز الاتصالات : 24762000

بامكانه زيارة مكاتب تنوير الموجودة في منطقته و طلب سجل فواتيره السابقة.

الاتصال بمركز الاتصالات الشركة والاستفسار حول الموضوع وسيقومون بمساعدته على ???777?7

إن الشركة العمانية للاستثمار والتمويل والشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار متعاقدتان مع شركات توزيع الكهرباء في السلطنة وتقومان بتوفير الخدمات التالية:

1. قراءة العداد (لا يغطي فحص العداد)

2. الفواتير

OIFC: الشركة العمانية للاستثمار والتمويل

مركز الاتصالات : ?47?7?7?

ONEIC: الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار

مركز الاتصالات : ?476????